الأربعاء 19 أكتوبر 2016
المحاضرة 01 :
المحاضرة 01 :
نميز مرحلتين أساسيتين :
مرحلة التكنولوجية التماثلية
مرحلة التكنولوجية الرقمية
التكنولوجية التماثلية تعتمد على استعمال
وسائل طبيعية دون استخدام تغييرات أو تحسينات ، تعتمد فقط على ميكروفون وآلة تسجيل
.
في بداية الستينيات ، كانت الإذاعة
والتلفزيون تسمى وسائل الإعلام الجماهيرية ، كانت الرسائل توجه للجمهور العريض .
إن المناخ الذي ظهرت فيه الإذاعة والتلفزيون
هو عبارة عن بيئة تقليدية ، حيث ظهرت الإذاعة كوسيلة والهاتف والتيليغراف ونقل
الإشارات .
إن العملية الاتصالية هي جمع وإعداد المعلومة
وإنتاجها وتركيبها وتوزيعها وبثها واستقبالها .
إن كل نشاط بما فيه النشاط السمعي البصري ،
تتحكم فيه أنظمة ومعايير محددة .
يتم التقاط الصوت بواسطة الميكروفون ، بينما
تلتقط الصورة بواسطة الكاميرا .
وحدة قياس الصوت
هي الديسيبيل db
إن الأذن الطبيعية يمكن أن تستمتع بقدرة 60 ـ 80 db ، وأكثر من هذا المعدل هو
ضجيج ، وأقل منه هو همس لا يمكن أن نستمعه بسهولة ، لهذا تم اختراع مكبر الصوت .
في البداية كان الصوت يسجل بآلة التسجيل المهنية nagra ، وزنها 15 كلغ التي تعطي
صوت نقي ، يسجل عن طريق شريط ، وأصعب شيء هو عملية التركيب والتدقيق في عملية القص
.
في التلفزيون كانت الأجهزة جد ثقيلة .
تستوعب العين البشرية 24 صورة في الثانية ، إن الألوان الأساسية في الصورة
هي الأحمر والأخضر والأزرق .
عند مزج الصور ، نحصل على الانسجام المطلوب .
في قضية الدقة والنوعية ، لابد من الحفاظ على انسجام الألوان لأن العين
البشرية لا تقبل اللون الساطع الشديد لأنه يؤذي العين .
المخرجون والتقنيون يعرفون أنه يمكن وضع الكاميرا والميكروفون للوصول إلى
صوت وصورة يحسن فهمهما بشكل واضح .
هذا الفضاء هو فضاء هرتزي يعتمد على الإشارات ، فالتكنولوجية التماثلية لا
تعتمد على التغيير والتحسين .
التكنولوجية الرقمية :
تتميز بالتغييرات والتحسينات للصوت والصورة ، تعتمد على النظام الثنائي 01
، والكمبيوتر هو الأداة الأساسية التي تتلقى الأوامر وتقوم بكل العمليات التي نرغب
فيها .
نقوم بعملية انتقائية ، فهذه التقنية تسمح لنا بالمراوغة والتلاعب بالصورة
الرقمية .
الصورة هي عبارة عن بيكسل pixel ، يمكن تحسينها .
هناك ملايير أجهزة التلفزيون القديمة ، ففي سنوات الستينات والسبعينات
انتشرت أجهزة التلفزيون التماثلي ، ثم تم تعويضها فيما بعد بأجهزة التلفزيون
الرقمية .
كان صراع الأنظمة والمعايير على حسب الخطوط في الشاشة ، فظهرت أنظمة مثل secam ونظام pala
هناك صراع للحفاظ على السرية والنجاعة الاقتصادية
الاتحاد الأوروبي فرض ضرائب كثيرة على المنتوج الياباني hd كي لا يغزو الأسواق
الأوروبية .
بدأ العالم الغربي واليابان في صراع ، والأطراف المسؤولة عن هذا هي الإتحاد
الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية ومقرها في جنيف ، أنشئت سنة 1865 وهي التي
تشرف على كل أنواع الاتصالات .
الأربعاء
26 أكتوبر 2016
محاضرة 02 : تابع
التكنولوجيا الرقمية سمحت لكل واحد منا ، القيام بكل التغييرات والتعديلات
والتحسينات على الصوت والصورة .
أصبحنا نتجه إلى الوسائط المتعددة multimedia والوظائف المتعددة multitasks
لماذا التكنولوجيا التماثلية لديها محاسن ؟ لأنها تحافظ على الرسالة كما هي
بعيوبها ومحاسنها .
· فضاء الأمواج : le spectre des frequences
الأمواج هي ثروة محدودة في قضية
الذبذبات ، نميز نوعين من الأمواج
Fm frequency modulation : نقلص الموجة من ناحية البعد والمسافة في مسافة ضيقة محدودة
Am
amplitude modulation : نقوم بتمديد الموجة من
20 مثلا إلى 50
الأربعاء 02 نوفمبر
2016
محاضرة 03 : تابع
التكنولوجيا التماثلية : تسجيل
الصوت والصورة دون إحداث أي تغيير مقارنة مع التكنولوجيا الرقمية ، التي تدخل
تعديلات وتحسينات .
إن الفضاء هو ملك للبلد ، لا
يمكن لأحد أن يخصخصه ، وهذا الفضاء لا يمكن استعماله إلا بترخيص من الدولة .
في وزارة الاتصال هناك المركز
الخاص بالذبذبات وهي الوكالة الوطنية للأمواج والذبذبات وهي المخول لها بتسيير
الموجات .
التشويش = gaming
· الشبكة الأرضية الهرتزية : هي عبارة عن مجموعة من
أجهزة الإرسال وإعادة الإرسال تقوم ببث وإعادة بث البرامج التلفزيونية والإذاعية .
· الشبكة الساتيليتية أو شبكة الأقمار الصناعية :
الجزائر لم تستثمر بمهنية في
الأقمار الصناعية
نميز 3 مجالات :
المجال المنخفض LEO low earth orbit
المجال المتوسط MEO midel earth orbit
المجال المرتفع GEO ground earth orbit
ويبلغ 36 ألف كلم لكي يغطي أكبر
مساحة ممكنة من الأرض
أقمار الجزائر محدودة الاستعمال
، تستخدم فقط لأغراض المناخ والجو والتقاط الصور ، وهي موجودة في المجال المنخفض LEO .
· شبكة الألياف البصرية :
هي عبارة عن أسلاك نحاسية
موجودة تحت الأرض وتحت الماء أي باطنية مائية .
56000 ألف من الألياف البصرية
موجودة عبر الطرق السريعة
هناك وسائط وشبكات كهربائية
هرتزية
هناك محطة فضائية مصغرة للبث vsat = very small aperture terminal
وجدنا عدة مستويات للاتصال :
فوق الأرض ، تحت الأرض ، وفي الفضاء
إن الموجات تخضع للحواجز
الطبيعية والبنايات ، والأماكن التي لا تصل إليها الموجات هي أماكن الظل .
ولحل مشاكل الظل ظهرت TNT television numerique teresstre
وهي التلفزة الرقمية الأرضية ،
جاء هذا النظام لحل مشكل مناطق الظل هي عبارة عن جهاز هو محور الشبكة الأرضية
الهرتزية ، وهي شبكة تعمل بتقنية رقمية ، ويكون لها أكبر عدد من القنوات وبث أكبر
عدد من البرامج .
المشكل المطروح في tnt هو أجهزة الاستقبال لابد
من جهاز STB الذي يجعل التلفزيون يشتغل
وهنا يطرح مشكل السعر وجودة البرامج التي تبث عبر هذه التقنية هل تستحق فعلا
اقتناء هذا الجهاز .
الأربعاء 09 نوفمبر
2016
محاضرة 04 :
النظام الإلكتروني لإنتاج
الأخبار : electronic news production system
وهو نظام الاستغناء عن الورق
والقلم في إعداد الأخبار وإخراج النشرات الإخبارية .
بعد وضع أجندة المواضيع ، يوزع
رئيس التحرير على كل صحفي موضوعا لإنجازه في حدود المطلوب .
بعد توزيع المواضيع تبدأ مرحلة
جمع المعلومات والتقاطها ENG electronic news gathering وتحتاج هذه المرحلة إلى
العناصر التالية وهي صحفي + مصور + تقني صوت + سائق + تقني التركيب فيما بعد عملية
جمع المادة الخام وبداية عملية التركيب ، وفي كل المراحل الصحفي هو قائد المهمة .
أنظمة الصوت : AM و FM
أنظمة الصورة : PAL + SECAM + HD + NTSC
لا يمكن أن نعتمد على
التكنولوجيا التماثلية كثيرا بسبب التأثيرات الطبيعية والمناخية ، لأنها تبث
طبيعيا بدون إحداث تغييرات أو تحسينات
بالإضافة إلى رداءة الصوت
والصورة ، وندرة الأمواج وقلتها ، إضافة إلى أسباب مالية واقتصادية
عارض lesbrown الانتقال للرقمنة بسبب
انتشار القرصنة وانتهاك خصوصيات الآخرين .
التكنولوجيا الرقمية :
نأتي بالصوت والصورة ونقوم
بمعالجتهما عن طريق برامج الإعلام الآلي في الإذاعة هناك نظام netia هو يقوم بمعالجة الصوت
وإعطائه جودة أكثر انطلاقا من برامج DAB النظام الرقمي للصوت digital audio broadcasting
إن الولايات المتحدة الأمريكية
كانت تروج لنظام DR M digital radio mondial
الدول القوية تفرض نظامها ،
وغير منطقي أن يحكم العالم نظام واحد لذا كان هناك 3 أنظمة أخرى وهي DAB بأوروبا ، DRM بالولايات المتحدة
الأمريكية ، و HD باليابان .
أصبحت الموجة الواحدة تبث 8
قنوات ، أما الصورة فنأتي بها ونقوم بمعالجتها حتى تقترب من الواقع the manipulability of digital image وهي القدرة على القيام
بالمراوغات والتلاعبات الممكنة بالصور .
الأربعاء 16 نوفمبر
2016
محاضرة 05 :
الصوت في النظام الرقمي digital
audio broadcasting
نأتي بالصوت ونقوم بمعالجته والقيام بتعديلات بالتكثيف لما تكون الترددات
ضعيفة أو التقليل لما تكون الترددات قوية .
أنظمة الصورة :
Dvb digital video
broadcasting
ISDB integrated system digital
broadcasting وهو نظام ياباني
نأتي بالصورة وندخلها في الكمبيوتر ونحذف كل ما هو غير واضح لكي تكون قريبة
من الواقع .
ATSC advenced television
system commitee
هذه الأنظمة لها جوانب تكنولوجية سياسية وتجارية
3D : وهي الصورة ثلاثية الأبعاد
تلفزيون 3D لا يمكن مشاهدته بالعين المجردة ، نشاهدها بنظارات خاصة يبلغ
سعرها 80 أورو :P
من الأنظمة التلفزيونية نجد نظام اقتناء وبث حقوق مباريات كرة القدم مثلا
والتي عبر الهيئة المنظمة وهي الفيفا التي تتكون من 205 عضو والقنوات التلفزيونية
كقنوات بي إن سبورت ، والوكالات الإشهارية .
هناك من يفضلون المؤثرات الصورية وهناك من يفضل الصورة العادية وهذا حسب
الفئة العمرية والمستوى التعليمي .
HD TV high defenition
television
Remote control : وهي آلة التحكم عن بعد وهي التي جاءت بثقافة zapping وهي التغيير المستمر واللامنتهي للقنوات دون
استقرار .
ولكن في الواقع حتى لو كانت هناك
1500 قناة فنحن نستقر في حدود 6 قنوات فقط لمشاهدتها ، رياضة ، أخبار ، وثائقيات ،
موسيقى ، برامج أطفال ، وبرامج دينية .
هذه القنوات تختلف حسب الانتشار الجغرافي فهناك قنوات محلية ، جوارية ،
إقليمية ودولية .
وتختلف من ناحية اللغة والخط الافتتاحي والمضمون والمالك فهناك قنوات
عمومية تقدم خدمة عمومية كونها تمول من أموال الشعب ، ففي الجزائر تدعم الدولة التلفزيون ويسدد
المواطن ضمن فاتورة الكهرباء 100 دج للتلفزيون .
وهناك قنوات خاصة تملكها هيئات خاصة وتعمل هذه القنوات لحساب هذه الهيئات .
هناك دفتر أعباء صدر سنة 1991 ينص على أن التلفزيون مطالب ببث خطابات
الحكومة ، لابد من تحيين هذا الدفتر الذي كبل العلاقة بين السلطات العمومية
والتلفزيون .
بينما القنوات الخاصة تخدم مصالح الهيئات التي تمولها .
PPP public private
partnership الشراكة بين القطاع العام
والقطاع الخاص . عمال القطاع العام رفضوا الشراكة لأنه حسبهم عمال القطاع الخاص
يبحثون فقط عن الربح المادي ، وعمال القطاع الخاص يرفضون التعامل مع عمال القطاع
العام بحجة أنهم فاشلون ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
Ajouter un commentaire ici